الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الصيدلة - قسم الكيمياء الصيدلية

Skip Navigation Links

:: كيمياء دوائية – 1 ::

 

 

كيمياء دوائية – 1 (ك.ص. 311)

 

توصيف المقرر:

من خلال دراسة الكيمياء الدوائية سيكون الطلاب على دراية ووعي كامل بالتركيب الكيميائي للمركبات الصيدلانية والعلاقة بين التركيب الكيميائى لهذه المركبات وفاعليتها فى التطبيقات البيولوجية. البيولوجية وتطبيقاتها. تطوير فهم الطلاب وتقديرهم لتصميم الأدوية والعقاقير الطبية والنمذجة الجزيئية وذلك لتوفير الوقت والتكاليف المالية، وأيضا التقليل من الآثار الجانبية للأدوية. كما يؤدى المقرر الى تطوير وتعزيز تفكير الطلاب إلى الاستخدام الصحيح والمثالي لهذة الأدوية.

 

متطلبات أساسية:

الكيمياء العضوية (كيم 101 وك.ص. 202)، الكيمياء التحليلية (كيم 101 وك.ص. 202)، الكيمياء غير العضوية والكيمياء الطبيعية (كيم 101)، الكيمياء الحيوية (ك.ح.س.ص. 201)، الصيدلانيات - 1 (س.ى.211) والصيدلانيات – 2(س.ى. 312)، الفسيولوجى (و.أ.ص. 201) وعلم الأحياء الدقيقة (أ.د.ص. 301).

 

أهداف المقرر:

  • استنباط وتقدير العلاقة بين الخصائص الفيزيائية والكيميائية للأدوية وفاعليتها البيولوجية.

  • تحديد مختلف القوى للروابط التساهمية أوغيرالتساهمية أوالاثنين معا والتي تدخل في تفاعل الأدوية مع مستقبلاتها وكذلك علاقتها بمدة عمل الأدوية.

  • التعامل مع أي تركيب كيميائى معين، تحليله، واستخراج الهياكل الكيميائية الأساسية المميزة والجزء المسئول عن النشاط الدوائى بالهيكل وعلاقاته بفاعلية الدواء.

  • ترشيد مختلف مراحل التحولات الحيوية للأدوية (أيض الأدوية).

  • التعرف على الفئات المختلفة من أدوية العلاج الكيميائي.

  • تحديد المنشأ، التعديلات الجزيئية وكيفية عمل الجزىئات الدوائية للمجموعات المختلفة من المضادات الحيوية بما في ذلك مثبطات تركيب جدار الخلية ومثبطات تكوين البروتين.

  • استكشاف آلية العمل وتحديد الهيكل الكيميائى والتطبيقات الطبية لمضادات للفيروسات، مضات السرطان، الأدوية المضادة للطفيليات (بما في ذلك مضادات الفطريات، والأدوية المضادة للملاريا والديدان) والمطهرات والمعقمات.

  • أن تكون قادرا على التعامل مع برامج الحاسب الآلي المتخصصة في عرض جزيئات الأدوية فى صورة ثنائية وثلاثية الأبعاد، واستخلاص معلومات ضرورية معينة.

  • تصبح قادرا على اتخاذ قرار لاختيار الدواء المناسب (أو الأدوية المناسبة) للحالة المختارة للدراسة.

 

مصادر التعلم:

1. Foye's Principles of Medicinal Chemistry, D. A. Williams and T. L. Lemke, sixth edition, Lippincott Williams & Wilkins, 2008.

2. Textbook of Organic Medicinal and Pharmaceutical Chemistry. (Wilson and Gisvold's), J. N. Delgado, W. A. Remers. Lippincott - Revan Publishers, 1998.

3. Introduction to Medicinal Chemistry, G. Patrick, second edition, 2002.

4. Handout Lecture Notes and /or CDs may be supplied to you.

5. Computer Programs:

6. Chem. Draw ultra 8.0.

7. DS Viewer Pro (Accelyr's).

8. Reading handouts shall be available.

 

طرق التدريس:

 

المحاضرات:

المحاضرة لا تزال هى القاعدة لتقديم المعرفة العلمية. والكثير من الناس يتعلمون بشكل أفضل من خبرة المعلم عن طريق الحصول على شرح المعلومات مباشرة لهم، وذلك بالمقارنة مع القراءة فقط حول هذا الموضوع. أخذ الملاحظات الدقيقة يساعد على تعزيز ما يقال. وأنت يمكنك عمل اتصالاتك الخاصة بك والتى تسهل لك التعلم على المدى الطويل.

 

الفصول التعليمية:

تتيح لك فهم كامل ومبسط للأدوية ومجموعاتها المختلفة وكيفية عملها وكافة خواصها الكيميائية والفيزيائية وتأثيرهذه الخواص على هذه الأدوية بداية من طرق تعاطيها ودخولها الجسم وحتى تخلص الجسم منها عن طريق الأيض والاخراج. ولكى يحقق هذا الفصل الهدف منه يجب أن يشارك الجميع فيه بكل نشاط أولا: يجب عليك أن تحضر. ثانيا: ينبغي أن تقرأ وتكون لديك فكرة عن المادة. ثالثا: يجب أن تكون على استعداد لتقاسم أفكارك ومقترحاتك لتعزيز تعلمك أنت والآخرين. يجب أن تدرك أنه لا غضاضة فى أن تكون مخطئا، بمعنى إذا ما حاولت أن تجيب على سؤال، وكانت إجابتك غير صحيحة، فانه يوجد من يستطيع أن يصوب خطأك ويعلمك وجه الخطأ. ونحن جميعا نتعلم. إذا كان لديك أي أسئلة حول مشاركتكم فى الفصل، يرجى الاتصال بالمحاضر.

 

الدروس العملية:

معمل الكيمياء الصيدلية له دور رئيسى فى تطوير المهارات والتقنيات الخاصة المهمة في هذا المجال. لأنه لابد أن يتعلم الفرد المهارات من خلال الخبرة الشخصية ، ومعظم العمل يؤديه منفردا، ومع ذلك فان تبادل ومناقشة النتائج التجريبية هي جزء من معظم المعامل. المعمل يدعم المحاضرة وذلك من خلال التعرف على كيفية الحصول على المعلومات الموجودة فى المراجع. معمل الكيمياء الصيدلية يتيح لك فرصة عملية للتعرف على كافة الأدوية وكيفية قياس درجة نقائها وقياس تركيزاتها فى مختلف مستحضراتها الصيدلية وكذلك تحديد مدى صلاحيتها للاستخدام فى العلاج.

 

التقييم:

التقييم المتدرج لهذا المقرر يشمل امتحان منتصف الفصل الدراسى (امتحان دورى)، امتحان نهاية الفصل الدراسى، وثلاثة عشر تقريرا معمليا وينطبق ذلك على الفصل الدراسى الثانى. وسوف يتم احتساب درجات المقرر على النحو التالي:

 

امتحانات دورية مكتوب 20 % 30 درجة *
امتحان عملي 24 % 36 درجة
امتحان نصف العام 28 % 42 درجة
امتحان آخر العام 28 % 42 درجة
المجموع   150 درجة

 

*امتحان فى منتصف كل فصل دراسى (امتحان فى كل فصل) يتم الاعلان عنه.

يتم تحديد الامتحانات العملية واعدلد التقارير المعملية من قبل القسم.



التقييم النهائى طبقا للتقديرات التالية:

 

ممتاز : 90% وأكثر
جيد جداً : 80% وأقل من 85%
جيد : 70% وأقل من 75%
مقبول : 60% وأقل من 65%
راسب : أقل من 60%

 

 

تعتبر ناجح وتجتاز المقرر عندما تحصل على 60% على الأقل من الدرجات.
الامتحان المكتوب يشمل خليط من أسئلة الاختيارات من متعدد، أسئلة ذات اجابات قصيرة، أسئلة مقارنات وتمارين حل المشكلات. الإجابات ترد ويتم مناقشتها معكم فورا بعد الانتهاء من التقييم.

نسخـة الكترونيـة



 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/1/2011 4:02:26 PM